Royal blue and white shield in a mid blue circle. Text reads Blue Shield International. Protecting Heritage in Crisis

 تعرب اللجنة الدولية للدرع الأزرق1 عن قلقها الشديد وتخوّفها من التصريحات التي أدلى بها مؤخرًا رئيس الولايات المتحدة وأعلن فيها عن نيّته استهداف المواقع الثقافية في إيران في حال ردّت هذه الأخيرة على اغتيال الفريق قاسم سليماني.

يحظّر القانون الدولي الإنساني على وجه التحديد وفي الظروف كافة الاستهداف المتعمّد للمواقع الثقافية والدينية (التي لا تشكّل أهدافًا عسكرية مشروعة ولا ضرورة عسكرية حتمية)، ولا سيّما اتفاقية لاهاي لعام 1954 بشأن حماية الممتلكات الثقافية في حالة النزاع المسلّح والبروتوكول الثاني للاتفاقية لعام 1999. وتجدر الإشارة إلى أن الولايات المتحدة صدّقت على هذه الاتفاقية في عام 2009. وتشكّل حماية الملكية الثقافية أيضًا جزءًا لا يتجزّأ من البروتوكول الأول الإضافي إلى اتفاقيات جنيف المعقودة في عام 1949 (المادتان 53 و85(4)(d))؛ ونظام روما الأساسي للمحكمة الجنائية الدولية لعام 1998 (المادتان 8(2)(b)(ix)  و8(2)(e)(iv))؛ وقرار مجلس الأمن رقم 2347؛ وتندرج أيضًا حماية الملكية الثقافية في حالة النزاع المسلّح ضمن إطار القانون الدولي العرفي.

للأسف، يزداد الوضع الراهن تعقيدًا نظرًا للدور الريادي الذي لعبته الولايات المتحدة في ترسيخ حماية الملكية الثقافية في حالة النزاع المسلّح في تعليمات إدارة جيوش الولايات المتحدة في الميدان (قانون ليبر)2 في عام 1863 في خلال الحرب الأهلية الأمريكية. وفي الآونة الأخيرة، أدانت المحكمة الدولية ليوغوسلافيا السابقة عددًا من الأفراد وحكمت عليهم بالسجن لارتكابهم جرائم مع سابق تصور وتصميم استهدفت الملكية الثقافية؛ وفي عام 2016، حكمت المحكمة الجنائية الدولية بموجب نظام روما الأساسي على أحمد الفقي المهدي، وهو عنصر في جماعة أنصار الدين المتطرفة، بالسجن تسع سنوات وبغرامة مالية قدرها 2.7 مليون يورو لهدمه تسعة أضرحة ومسجد في تمبكتو، مالي.

إن إضافة الولايات المتحدة إلى قائمة المسؤولين عن التدمير المتعمّد والمدروس وغير المشروع للتراث الثقافي، ولا سيّما في ضوء ريادتها التاريخية، ستؤدي إلى تقويض القانون الدولي الإنساني وستتسبّب بانتكاسة كبيرة للمجتمع الدولي.

نتوجّه إلى الرئيس الأميركي طالبين منه إزالة المواقع الثقافية عن قائمة الأهداف للحؤول دون ارتكاب الولايات المتحدة جرائم حرب، ووضع حدّ لأي تهديد يستهدف المواقع الثقافية في إيران.

للمزيد من المعلومات الرجاء الاتصال بـ:

البروفيسور بيتر ج. ستون، نائب رئيس اللجنة الدولية للدرع الأزرق [email protected]

قم بتنزيل بيان BSI حول استهداف المواقع الثقافية في إيران:BSI Statement on Targeting cultural sites in Iran_AR

 اللجنة الدولية للدرع الأزرق هي منظمة غير حكومية تأسست بموجب القانون الهولندي. تقدّم المنظمة المشورة لليونسكو بشأن حماية الملكية الثقافية في حالة النزاع المسلّح وتقوم مهمتها على حماية الملكية الثقافية العالمية وتتولّى حماية التراث الثقافي والطبيعي والمادي وغير المادي في حالة النزاع المسلّح والكوارث الطبيعية والكوارث الناجمة عن النشاط البشري. مراجعة

https://theblueshield.org/

:قانون ليبر” ويُعرف رسميًا بالقانون العام رقم 100، تعليمات إدارة جيوش الولايات المتحدة في الميدان. مراجعة” https://uscbs.org/1863-lieber-code.html

Read more about the 1954 Hague Convention, and other international humanitarian law in our Law Library